يعالج الأنيميا وفقر الدم.. فوائد مدهشة لعصير الكرفس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر الكرفس من الخضروات المشهورة، وتعتبر بذوره أقل شيوعًا ولكنها لا تزال لذيذة ومغذية.

وبذور الكرفس صغيرة الحجم وبنية فاتحة، ولها رائحة ترابية، نكهتها دافئة ومرة، واستخدم الطب الشرقي بذور الكرفس منذ آلاف السنين لعلاج أمراض مثل التهاب الشعب الهوائية واضطرابات الجلد والأنفلونزا.

وتستخدم بذور الكرفس بشكل شائع كتوابل للطبخ، ومع ذلك، فهي متوفرة أيضًا كمكمل غذائي في شكل مستخلص أو كبسولة.

على الرغم من صغر حجمها، إلا أن بذور الكرفس لها قيمة غذائية كبيرة وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء :

- الحديد معدن أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، تقوم خلايا الدم الحمراء هذه بتوصيل الأكسجين من رئتيك إلى أجزاء أخرى من جسمك، لذلك بذور الكرفس مصدر كبير للحديد لكل من الرجال والنساء، بدون كمية كافية من الحديد الغذائي ، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، نتيجة لذلك، قد تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

- نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص المغذيات الدقيقة شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ولكن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد يقلل من خطر النقص وفقر الدم اللاحق.

- يعد عصير الكرفس الطازج من أقوى أنواع العصائر التي يمكن للمرء أن يشربها يوميًا يمكن أن يغير صحتك وهضمك في أقل من أسبوع واحد.

- عصير الكرفس هو مشروب قلوي قوي يساعد على مواجهة الحماض وتنقية مجرى الدم والمساعدة في الهضم ومنع الصداع النصفي وإرخاء الأعصاب وتقليل ضغط الدم وإزالة مشاكل الجلد.

- يحتوي الكرفس على مركبات تسمى الكومارين المعروفة بتعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء ودعم نظام الأوعية الدموية.

- محتوى الصوديوم العضوي الغني في الكرفس لديه القدرة على طرد رواسب الكالسيوم من المفاصل والاحتفاظ بها في المحلول حتى يمكن التخلص منها بأمان من الكلى، الكرفس هو مدر طبيعي معروف للبول ولديه قدرة كبيرة على طرد السموم من الجسم.

- يحتوي الكرفس أيضًا على خصائص كبيرة مضادة للالتهابات مما يجعله غذاءًا أساسيًا لأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية ويمكن أن يحسن بشكل كبير الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام.

كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والسيليكون التي يمكن أن تساعد في إصلاح الأربطة والعظام التالفة، الكرفس غني بفيتامين أ والمغنيسيوم والحديد التي تساعد جميعها على تغذية الدم ومساعدة من يعانون من الروماتيزم وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وفقر الدم.

فقر الدم :

- يتكون دم الإنسان من ثلاثة أنواع من الخلايا - خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. تتمثل وظيفة خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في نقل الأكسجين من رئتينا إلى جميع أجزاء الجسم.

- عندما يحتوي الدم على كمية كافية من الهيموجلوبين، فإنه يفتقر إلى القدرة على حمل إمدادات الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، عندما يحدث هذا ، يقال أن الشخص مصاب بفقر الدم.

- سيحتاج القلب إلى ضخ المزيد من القوة لتوصيل الأكسجين حيث يحتاجه في جميع أنحاء الجسم، هذا يجعل الشخص المصاب بفقر الدم يشعر بالتعب عقليًا وجسديًا.

أعراض فقر الدم :

لا يمكن اكتشاف أعراض فقر الدم بسهولة في مرحلته المبكرة، قد يتم الخلط بين بعض أعراضه وأعراض أمراض أخرى.

استشر طبيبك عندما تواجه بشكل متكرر اثنين أو أكثر من هذه الأعراض: «شحوب الجلد، وضيق التنفس، ونوبات الدوار، والإغماء، وسرعة ضربات القلب، وانخفاض الشهية، وانخفاض الوظيفة الجنسية، والتعب، وصعوبة النوم، وصعوبة في أداء الأنشطة اليومية الأساسية مثل القراءة والكتابة»، بسبب نقص الأكسجين في الدماغ.

أسباب فقر الدم :

تشمل الأسباب المحتملة لفقر الدم ما يلي: فقدان الدم الغزير «على سبيل المثال أثناء الدورة الشهرية عند السيدات»، والتدمير المفرط لخلايا الدم الحمراء «مثل الأدوية» والنظام الغذائي السيئ الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الحيوية لبناء الدم يمكن أن يؤدي الاستخدام المكثف لفرن الميكروويف إلى تقليل مستويات الهيموجلوبين وتغيير جودة مصل الدم.

إذا كنت تتناول المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين لفترة زمنية معينة ، فمن المرجح أنك ستعاني من خلل شديد في النبيت الجرثومي المعوي مما يقلل من قدرة جسمك على إنتاج دم جيد.

 إذا كانت هذه هي الحالة، فقد تكون عدوى الخميرة ومشاكل جرثومية أخرى موجودة أيضًا، قد لا يكون شرب العصائر كافياً للتخلص من مشاكل العدوى هذه.

طريقة عمل شوربة الكرفس بالكريمة